القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي البورصة وما اهميتها؟

 البورصة، لطالما سمعنا هذه الكلمة واول مايخطر الى اذهاننا عند سماع هذه الكلمة هي الشركات العالمية الكبرى مثل مايكروسوفت وابل وسامسونج، والحديث عن البورصة امر في غاية التعقيد فهي تتوفر على اكثر من طريقة استثمار وعمل وتعرف ايضاً البورصة باسم سوق الاوراق المالية، لكن ماهي البورصة ؟ وماهو سر الاستثمار بها؟ وكيف تعمل؟ هذا ما سنتطرق اليه في هذا الشرح المفصل عن البورصة.

ماهي البورصة وما اهميتها؟


ماهي البورصة

تعرف البورصة في المجمل باسم سوق الأوراق المالية، وهي سوق كبير ومنظم لبيع وشراء الأوراق المالية بمختلفها، مثل الحصص السوقية والاسهم والسندات، كما تعرف البورصة بإنها ساحة عامة لأي منظمة او مجموعة من الأشخاص للتداول بالاوراق المالية التي تكون على شكل أسهم في الشركات كما أن البورصة في مضمونها توفر نظام تداول بخدمتين رئيسيتين وهما : توفير وسيلة وسلة لرصد قيمة استثمار الاوراق المالية وشراء وبيع الاسهم وهي الاشهر في الوقت الحالي.


ماذا تقدم البورصة وماهي وظائفها

تقدم البورصة وظيفتين مهمتين وهما

  • الاسواق الثانوية: يستطيع المستثمرون من خلال هذه الوظيقة بيع الاوراق المالية للمستثمرين الاخرين وهذا من شأنه ان يقلل مخاطر الاستثمار بشكل كبير، ويحافظ على السيولة بالنظام.

  • الاسواق الاولية: هذه الوظيفة انسب للشركات والحكومات والبلديات والتي تستطيع من خلال هذه الوظيفة ان ترفع رأس المال عن طريق توجيه مدخرات المستثمرين الى مشاريع انتاجية فعالة.


كيفية العمل واجراء الصفقات بالبورصة

يتم اجراء عمليات التبادل عبر الهاتف او عبر الانترنت، ويمكن اعتبار هذه التبادلات على انها مزادات يقوم المشتركون بها بالاشتراك في مناقضات تنافسية ويشترك فيها البائعون بطرق تنافسية خلال اليوم الذي يتم فيه التداول، ويشترط على المستثمر الراغب في استثمار امواله توكيل شركة وساطة للقيام بهذه العملية، وهنا لا يعرف المشتري او البائع هوية الاخر وتبقى العملية تحت اطار شركة الوساطة.

 وتتعدد شركات البورصة حول العالم حيث انه هناك شركات عالمية يمكنك البدء والتنافس بها، سنذكرها في سياق المقال.


اكبر شركات البورصة عالميا

افضل شركات البورصة هي ثلاث وهم:

  • بورصة لندن
  • بورصة طوكيو
  • بورصة نيويورك


اساسيات البورصة

يفضل في الاستثمار بالبورصة الاعتماد على شراء اسهم الملكية فس شركة معفة ومضمونة، حيث ان الربح من استثمارك يعتمد اساساً على نجاح او فشل الشركة التي تستثمر اموالك بها.

وعندما تنجح شركة ما وتستطيع بيع منتجاتها بشكل كبير هذا الشيء سيرفع من سعر اسهم الشركة وبالتالي سوف تجني ثمار استثمارك من هذه الشركة، وعلى العكس فإذا فشلت هذه الشركة فإنك ستخسر  اموالك.


اهم اسواق البورصة 

  • سوق المواد الغذائية ( السكر - القمح - للذرة - وغيرها من المنتاجات الغذائية.
  • سوق العملات ( اليورو Eur - الدولار Usd ) وغيرها من العملات الاجنبية الاخرى
  • سوق الاوراق المالية ( الذي يعرف بالاسهم )
  • سوق المواد الاولية ( النحاس - القطن - النفط)


اهمية البورصة

للبورصة اهمية كبيرة جداً ولهذا نجد ان الدول تقوم بمراقبة شركات البورصة ولا تسمح للإفراد بمتلاكها حتى ان للبورصة قوانين بكل بلد لكن لماذا؟ بسبب الاتي :


  • مؤشر اقتصاد البلد 

للشركات الكبرى في البلد دور مهم ويجب معرفة اوضاع هذه الشركات لما تؤثره بالسلب او الايجاب على اقتصاد البلد  فجميع الشركات بدول العالم في اي بلد تقوم بطرح اسهمها في السوق المالي  وبناءً على اسهم هذه الشركات بمكن تقييم وضعها المادي وبحركات الاسهم يمكن معرفة ماهي اوضاع البلد.


  • البورصة وسيلة لزيادة الثروة

الاستثمار بالبورصة هو احد الاعمال التي قد تحقق الثروة الضخمة لاصحابها وقى تكون سبب في تغيير اوضاع الكثير، هي ليست تلك العصا السحرية لكنها بالفعل لها تأثير على الدخل، وربما تعود على الشخص بالسلب ويفقد امواله كلها.


  • توفر فرص العمل

لو القيت نظرة الى اي بورصة في العالم ستجد ان العاملين فيها كثر ناهيك عن العاملين في السمسرة،وهناك كم هائل من العاملين ولكنك لاتراهم، وهذا شيء جيد فهو يساعد على تقليل حجم البطالة.


  • ملتقى التمويل والاقتصاد 

هي المقصد الصحيح لمن يبحثون عن التمويل ، كالشركات الصغيرة والهيئات ومن يرغبون في الاستثمار من المدخرين وبالتالي تعود بالنفع على الطرفين وهي عملية امنة ومحمية تأتي تحت قوانين خاصة وبإدارة الحكومات.


مخاطر الاستثمار في البورصة

هناك جانب سلبي للبورصة نعم ويكمن هذا الجانب في الشركات التي قمت بالاستثمار بها على سبيل المثال، اذا قمت بشراء سهم في شركة ما وافلست هذه الشركة فإنك ستخسر جميع اموالك بدون تعويضات حتى وهنا يمكن ان نقول ان العمل في البورصة هو مغامرة ويمكن ايضا ان تأخذ الرسوم قسطاً كبيراً من استثمارك واحتمال ايضاً ان تحدث عملية احتيال.


واذا رأى المستثمرون انه هناك تباطئ في الاقتصاد او انه بدأ بالركود فإنهم يلجئون للاستثمار في السندات، والتي تعد اكثر امانا على الرغم من انها قد تحتمل بعض المخاطر، وتعطي السندات عائداً ثابتاً على مدى عمر القرض.


عندما تنخفض اسعار الاسهم بنسبة اقل من 10 بالمائة فهذا طبيعي ويسمى هذا بتصحيح سوق الاسهم لكن اذا هبطت الاسهم اكثر من هذا في يوم واحد فهذا قد يؤدي الى الانهيار السيء، وهذا امر متكرر الحدوث ووارد في اي لحظة.


في النهاية نود ان نقول ان البورصة هي شيء ضخم جداً والحديث عنه امر معقد لكن ما استطيع قوله وتقديم نصيحة لك عزيزي القارئ، اننا اليوم مع التقدم الكبير والسريع الذي يشهده العالم فقد اصبح سوق البورصة مصدر الكثير لزيادة الدخل، لذا انت ايضاً عليك الدخول بهذا المجال اذا اردت تحقيق المزيد من المدخول المادي، واشكركم على حسن القراءة والى اللقاء.



تعليقات